“الجودة والاستثمار في القطاع الصحي”.. ورشة عمل نظّمها مركز دعم المنشآت في الرياض

أوان- الرياض

أكّد نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للجودة، الدكتور خالد خضر، أنّ المملكة تولي أهميةً كبرى للقطاع الصحي، وتركز على ثلاثة عناصر أساسية لتطويرها وتحسينها؛ وهي: الاهتمام بصحة المواطن، وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم، وتوجيه المزيد من الاستثمارات نحو القطاع الصحي.

وأضاف قائلاً خلال ورشة عمل بعنوان “الجودة والاستثمار في القطاع الصحي”، ضمن فعاليات أسبوع الصحة في مركز دعم المنشآت في الرياض: شكّلت جائحة كورونا تهديداً للوضع الصحي العالمي، وهو ما جعل منظمة الصحة العالمية تحثّ المستثمرين على الاستثمار في القطاع الصحي، وعلى الصعيد المحلي هناك العديد من المؤشرات والتقارير التي تشير إلى الفرص المتاحة للاستثمار في القطاع الصحي.

وتابع: حرصت رؤية المملكة 2030م على تحفيز مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات المحلية الطبية، وخصخصة الخدمات الحكومية، وإلزامية التأمين الطبي، ومع ظروف الجائحة ارتفع الوعي والاهتمام بالرعاية الصحية، كما زاد الاهتمام بالجانب الشخصي والصحي.

وأوضح أنّ مفهوم جودة الخدمات الصحية يختلف من فرد إلى آخر؛ فهي لدى مقدم الخدمة تعني الالتزام بمعايير الجودة الصحية عند تقديم الرعاية؛ بهدف تحقيق النتائج المرجوة، في حين يرى المريض أنّها درجة الرعاية التي يقبلها هو نفسه.

 وأردف: إنّ إدارة المؤسسة الصحية ترى أنّ الجودة هي الوصول إلى مستوى مرتفع من رضى المرضى، والتكلفة الأقل.

واستطرد: إنّ تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنشآت الصحية يتطلب أربعة خصائص رئيسية:

أولها: فهم ماذا يريد العميل، وإشباع احتياجاته وقت طلبها، وبأقل التكاليف.

ثانياً: الإمداد بالسلع والخدمات بجودة عالية، وبشكل ثابت ومستمر.

ثالثاً: مجاراة التغيّر في النواحي التكنولوجية، والسياسية، والاجتماعية.

رابعاً: توقع احتياجات العميل في الفترات الزمنية المستقبلية. 

وقال: من فوائد تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الصحية تحسين العلاقات الإنسانية، ورفع الروح المعنوية، وزيادة الابتكارات، والتحسن المستمر، وتحفيز العاملين؛ بسبب وجود اتجاهات إيجابية لديهم نحو عناصر المناخ التنظيمي، وكذلك تحفيز الأداء الكلي بشكل عام، والقضاء على اختلافات الممارسة الإكلينيكية، والحدّ من تكرار العمليات، وتحقيق سلامة المرضى، والحد من المخاطر.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول