“التسويق في الشركات الطبية” و”صناعة الأدوية”.. ورشتا عمل نظّمها مركز دعم المنشآت بجدة

أوان- جدة:

يواصل مركز دعم منشآت جدة فعالياته المقامة ضمن أسبوع الصحة، حيث احتضن المركز ورشتي عمل؛ الأولى بعنوان “نهج التسويق في الشركات الطبية”، قدمها الأستاذ هاني إسماعيل الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة النهدي.

وتحدث “إسماعيل” حول كيفية بناء مفهوم مركزية الضيف، مُبيناً أنّ الشرائح المستهدفة في قطاع التجزئة تختلف عن القطاعات الأخرى، حيث لا بُدّ من وضع خطة متكاملة للتركيز على كل شريحة؛ لإيصال الخدمات بشكل أفضل.

وأضاف: لا بُدّ من تسخير جميع الموارد في المؤسسة؛ لتتجاوب مع احتياجات الضيف بصفة خاصة، ودائمة التغيّر بفعالية، موضحاً أنّ شركة “النهدي” تُسخّر جميع الموارد؛ لتتجاوب مع احتياجات الضيوف لمختلف الشرائح المستهدفة، وتغيّرات الاحتياجات، وتأخذ القرارات بناءً على آراء الضيوف.

ودعى “إسماعيل” إلى اعتماد نهج استباقي وتفاعلي؛ لزيادة الوعي بمسائل العافية والتغذية المتوازنة، مع العمل على إنشاء مبادرات وحملات تسويقية جديدة، والمساهمة في تعزيز المعرفة، وأنّ اعتماد آلية تسويقية تكون بعد أول عملية شراء تتم عن طريق الضيفة أو الضيف، مؤكداً أنّ الدعم المناسب لرواد الأعمال، وأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة، يكون من خلال الخبرة المعرفية عن السوق.

كما أشار الدكتور محمد خليل المدير التنفيذي لشركة “سجا” الصيدلانية خلال ورشة عمل بعنوان “خطوط الإنتاج في مجال صناعة الأدوية والإنتاج المحلي” إلى أنّ الاستثمار في صناعة الأدوية ناجح ومضمون، ولكنّه يتطلب خبرةً واسعةً ومهارات عالية، ويحتاج لفترة تأسيس طويلة من التخطيط والدراسات، والبناء والجاهزية.

وأردف قائلاً: متطلبات صناعة الدواء كثيرة، وتحتاج مصانع الأدوية إلى متطلبات عالية جداً في الإنشاءات والأجهزة والأدوات، ومن أسباب فشل العديد من الصناعات الدوائية هو عدم وضع خطط العمل المنهجية لتشغيل المصنع. 

وأضاف: قلة المنتجات في المراحل الأولى من العوامل المؤثرة على نجاح أيّ مصنع مهما كان اختيار المنتجات صحيحاً.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول