دور الملف التعريفي والعرض التقديمي في جذب العملاء للمنشأة

أوان – الرياض

تاريخياً؛ مرَّ مفهوم التسويق بمراحل مختلفة، فمن المفهوم الإنتاجي، ثم البيعي، ثم التسويقي، إلى مفهوم التسويق المتكامل، والذي يركز على أهمية تنسيق وتوحيد وتناغم العلامة التجارية، وطريقة عرض وترويج المنتجات والخدمات الخاصة بالشركة على مختلف قنوات الترويج المتاحة. ويُعد المحتوى من بين أهم أدوات التسويق المتكامل، فمن خلاله يمكن الترويج والتسويق للخدمات التي تقوم المنشأة بتقديمها، وذلك بما يجذب الفئة المستهدفة ويرسخ علاقتها مع عملائها. 

ويعتبر الملف التعريفي والعرض التقديمي من الأركان الأساسية من أركان التسويق بالمحتوى، حيث تُعد بمثابة السيرة الذاتية للشركات، والتي من الممكن أن تحتوي على صفحة واحدة أو عدد كبير من الصفحات، وذلك بحسب حجم البيانات وحجم الخدمات التي تقدمها المنشأة. وتكمن أهمية هذين العنصرين في أنها تغرس انطباعاً أولياً لدى الجمهور أو الفئات المستهدفة. ويمكن إعدادهما بالشكل الأمثل من خلال الاهتمام بما يلي:

  تحديد الهدف بوضوح: بحيث يجب على صاحب المنشأة أن يحدد الهدف من الملف، هل هو لجذب العملاء أم أنه للتعريف بالمنشأة فحسب؟

  وضع أفضل النماذج: عند تحديد الهدف من الملف؛ فإنه يمكن بعد ذلك اختيار أفضل المشاريع التي عملت عليها المنشأة داخل الملف التعريفي والعرض التقديمي ، وذلك من أجل إبراز مهنيتها واحترافيتها العالية.

  ترتيب الملف بالشكل الأمثل: وهي ما تُعرف بالهيكلة، ونقصد بها ترتيب الأقسام بشكل منطقي، بحيث تسهل على الفئة المستهدفة تصفح الملف.

  تصميم الملف بشكل احترافي: ويعتبر من العناصر المهمة في الملف التعريفي والعرض التقديمي، إذ يعكس هوية المنشأة ومدى اهتمامها بالتفاصيل.

  استخدام أسلوب كتابي قصصي -إذا أمكن-: تسهم القصة في تشويق القارئ، توصيل فكرة عن المنتجات التي تقدمها المنشأة بشكل أوضح، ويمكن استعمال نموذج Pixar story formula لصناعة قصة مناسبة عن المنتجات التي تقدمها المنشأة. 

  استخدام أسلوب CTA.

  مراجعة المحتوى قبل تقديمه.

وفي الختام؛ فإن الاهتمام بمثل هذه التفاصيل يساعد المنشأة بشكل كبير في التسويق لمنتجاتها بالشكل الأمثل وجذب العملاء، ويعكس صورةً حسنة عن مدى اهتمامها بمجال العمل الذي تختص به.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول