هدف الجهات من التقارير السنوية وطرق إعدادها

أوان – الرياض

تنبع أهمية التقارير السنوية من كونها عريضة مكتوبة، تحمل في طياتها مجموعة من الحقائق والمعلومات الخاصة بالجهة المعنية بإعداد التقرير، والتي تتضمن تحليلاً منطقياً للإنجازات الكمية والنوعية التي قامت بها الجهة خلال العام المالي، مع إعطاء لمحة مستقبلية بما تنوي الجهة إنجازه في العام المالي المقبل. وتسهم هذه التقارير في مساعدة الجهة على تقييم أداء مهامها الأساسية من خلال وضعها على مؤشرات الإنجاز KPIs، وهو ما يسهم في استنتاج معلومات تساعد على معرفة مواطن الخلل لمعالجتها، ومعرفة مواطن القوة وتدعيمها، كما أنها تعد وسيلةً مثلى لتوثيق الإنجازات، كما يجب أن يتسم التقرير بسهولة الفهم والاستيعاب، وتغطية كافة الجوانب التي اُعتمدت في الهيكلة، ودقة المعلومات والبيانات، والتحلِّي بالمصداقية والشفافية. ولمَّا كانت التقارير السنوية بهذه الأهمية؛ جاء الأمر السامي الكريم ذي الرقم (53703) وتاريخ 19/12/1433هـ، والذي يقضي بالتأكيد على الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى بأهمية الالتزام بمضمون المادة (29) والتي تلزم جميع الجهات والهيئات الحكومية بأن ترفع إلى مقام رئيس مجلس الوزراء تقريراً عما حققته من إنجازات وما واجهته من صعوبات وما تراه من مقترحات لمعالجتها. ومن أجل إعداد تقرير سنوي بكفاءة مهنية؛ فينبغي أن يغطي عدداً من العناصر، ومن أهمها ما يلي:

العنوان الرئيسي: ويُعد من أهم عناصر التقرير، ويحتوي على عنوان مناسب للتقرير إضافة إلى اسم الجهة المُعدة للتقرير.

جدول المحتويات/ الفهرس: ويتضمن عناوين الأبواب وأرقام صفحاتها داخل التقرير؛ الأمر الذي يسهم في تيسير وصول القارئ للقسم المطلوب.

الملخص التنفيذي: ويحتوي على أهم ما ورد في التقرير، ويمكن كتابته على شكل نقاط أو نص متكامل.

مقدمة التقرير: ويُعرض فيه نظرة شاملة عن التقرير وكافة الأفكار والمعلومات التي سيتضمنها.

متن التقرير: ويتضمن كافة المواضيع التي تم التخطيط للكتابة عنها وفقاً للهيكلة المعتمدة للتقرير.

إن إعداد هذا النوع من التقارير والاهتمام به يعكس مدى حرص الجهة على احترافيتها واهتمامها بكافة الفئات المستهدفة، كما يعكس مستوى الشفافية لدى الجهة، والذي يُعد من المبادئ القيِّمة التي يجب أن توسم بها كافة الجهات.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول