رؤية المملكة 2030: فرص عملٍ متكافئة للجميع

أوان – الرياض

تقوم رؤية المملكة على وضع أُسس للاستفادة من جميع الفُرص السانحة، من موقعٍ استراتيجي، ومن موارد اقتصادية، ومن رأس المال البشري؛ لكي تحقق أهدافها الاستراتيجية بحلول عام 2030م. 

تُعد البطالة أحد الجوانب التي أولتها رؤية المملكة 2030 اهتماماً بالغاً، فقد هدفت إلى خفضها من نسبة 11.6٪، حتى 7٪. وللوصول إلى هذه النسبة، وُضعت خطط لتدريب وتأهيل السعوديين للدخول في سوق العمل والمنافسة فيه. 

وحتى تهيئ الرؤية الشباب والشابات السعوديين لسوق العمل، بدأت من اللبنة الأولى “التعليم”؛ حيث حرصت على تطويره بأسسٍ تتناسب مع متطلبات سوق العمل المتغيرة، ومن هذا المنطلق كان تحديث المناهج التعليمية أمراً لازماً. 

كما أولت رؤية المملكة 2030 اهتمامها في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بصفتها محركاً مهماً في نمو الاقتصاد، ومساهمتها في توفير العديد من الوظائف؛ ومن هنا كانت الانطلاقة في تأسيس الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، لتكون المسؤولة عن وضع الأنظمة واللوائح في قطاعها، ودعم رواد الأعمال. 

ولأجل إنعاش فرص العمل، كان التوجه في الرؤية يكمن في توفير فرص متكافئة، فتتميز المملكة بكون أكثر من نصف سكانها في مرحلة الشباب، وهذه فرصة متاحة لانتعاش مجال ريادة الأعمال والشركات، إلى جانب تمكين المرأة ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل من خلال العديد من المبادرات والأنظمة، وقد وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ضمن أهدافها تطوير القيادات النسائية الواعدة، وأطلقت العديد من المبادرات؛ مثل: مكافحة التمييز في سوق العمل، وتخفيض القيود التنظيمية التي تعيق عمل المرأة في سوق العمل، وفي الربع الأول من عام 2020م، انخفضت نسبة البطالة بين الإناث لتصل إلى 28.2٪، مقارنةً بنسبة 31.7٪ التي كانت في الربع الأول من عام 2019م.

كما أولت رؤية المملكة 2030 اهتمامها في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة، وتدريبهم وتأهيلهم حتى يتمكنوا من الحصول على فرصٍ في سوق العمل، وذلك عبر توفير فرصٍ تعليمية وتدريبية، ليسهل اندماجهم في المجتمع. 

وقد عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والأجهزة الحكومية ذات العلاقة خلال عامي 2018م و2019م على إطلاق عدد من الإجراءات التي تصب في عملية توطين العديد من القطاعات والمهن في المملكة، وركزت على توظيف الخريجين لإكسابهم الخبرة. 

كما عملت منصة “مرن” التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير العديد من فرص العمل المرن، بعقودٍ موثقة، تُكسب العامل المرن العديد من فرص الخبرة، والتجارب الوظيفية المتنوعة. 

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول