ما هي أهم المهارات الحياتية التي يحتاجها رائد الأعمال؟

أوان – الرياض

في مجال ريادة الأعمال، على رائد الأعمال أن يكون مبتكراً في حلوله ومشاريعه، وعليه أيضاً أن يعزز من المهارات الحياتية؛ فهي جزء لا يتجزأ من رحلته للنجاح. 

تساعد المهارات الحياتية رائد الأعمال على توسع علاقاته بالشكل الصحيح، ومواجهته للمخاطر المحتملة، والتواصل الفعال، وهي مهارات لا تقل أهميةً في تحقيق النجاح والوصول إلى الأهداف المرجوة عن الشهادة العلمية. 

المهارات الحياتية، ودورها في رحلة رائد الأعمال: 

  • إدارة الوقت: 

تبدو حياة رائد الأعمال مزدحمة، وفيها الكثير من التداخلات فيما بين حياته الشخصية وحياته العملية؛ وحتى يتوفق في وقته، عليه أن ينظمه ويديره، ويعرف أين يركز ساعاته، وأين يركز ثوانيه، وهل المهام التي سيعمل عليها يمكن لأحدٍ آخر استلامها؟ 

ولكن على الرغم من تداخل المهام، على رائد الأعمال أن يقسم وقته بشكلٍ جيد ليضمن التركيز والإنجاز، وبالأخص فيما يتعلق في المهام الكبيرة، والتي تحتاج وقتاً وجهداً، ولا يمكن تسليمها لشخصٍ آخر. 

  • مواجهة المخاطر:

يدرك رائد الأعمال أنه قد يتعرض للمشاكل والمخاطر في مشاريعه، وهذا الإدراك وحده غير كافٍ، عليه أيضاً أن يدرب نفسه على افتراض هذه المشاكل والمخاطر لوضع الحلول المقترحة والافتراضية، والتي يجب أن تكون حلولاً إبداعية، وسريعة تتجاوب مع المخاطر، إلى جانب أن عليه وضع نفسه في موضع العملاء، ويرى ما يقدمه لهم من وجهة نظرهم، وهذه طريقة جيدة في استباق المخاطر التي قد تحصل. 

  • التواصل الفعال: 

على كل رائد أعمال أن يبني شبكة من المعارف، سواءً مع من يعملون معه في المشروع، أو مع عملائه، أو حتى مع منافسيه. إن التواصل الفعال، وبناء العلاقات أحد ممكنات النجاح، والوصول لكافة الفئات المستهدفة، والقبول لدى العملاء. 

ويتركز التواصل الفعال على القدرة على الإنصات، والتفاعل، وتقوية لغة الجسد، والمحادثات الودية والذكية. 

  • التخطيط: 

لا يؤتى النجاح دون تخطيط ومعرفة ما هي المهام الأولية، وما هي المهام الفرعية. وحتى يكلل رائد الأعمال سير عمله بالانتظام والدقة، عليه أن يخطط جيداً لوقته، وما هي المهام التي سيوليها الاهتمام الأكبر، ومتى يؤديها، إلى جانب إعطاء الأولوية للمشاكل حتى لا تتفاقم. 

  • التفكير الناقد: 

على رائد الأعمال أن يكون صاحب تفكيرٍ إبداعي، يأتي بالحلول ويبتكرها، ولكن عليه أيضاً أن يكتسب مهارات التفكير الناقد، والتي ستعمل على تعزيز استخدام المنطق لديه، ومعرفة كيف يتجاوز المخاطر، والتمييز بين ما هو الحسن والسيئ.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول