التجارة الإلكترونية من مجرد صيحة إلى صناعة!

أوان – الرياض

يعيش التسوق عن طريق الإنترنت عصره الذهبي، وتحوَّل من كونه مجرد صيحة إلى صناعة تُقدَّر قيمتها بملايين المليارات. وشهدت التجارة الإلكترونية نمواً كبيراً جداً خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفع عدد المتسوقين في عام 2020م إلى 2.05 مليار شخص. 

إن أحد السمات التي تشجِّع المتسوقين على استبدال المتاجر الإلكترونية بمحلات التجزئة هي سهولة العثور على المنتجات عن طريق البحث وحرية التنقل عبر الموقع الإلكتروني. ومن هنا تأتي أهمية تركيز المتاجر الإلكترونية على تحسين البحث والتنقل عبر مواقعها؛ لأن ذلك سوف يؤثر على عدد الزوار وبالتالي على نسبة المبيعات. 

أهم اتجاهات التجارة الإلكترونية لعام 2020م 

تظهر كل فترة اتجاهات جديدة تتعلق بالتجارة الإلكترونية ترتبط إما بإضافة بعض التقنيات الحديثة، أو أساليب جديدة لزيادة عدد المبيعات أو قراءة سلوكيات المشترين، ومن أبرز الاتجاهات التي ظهرت في عام 2020م:

  • الذكاء الاصطناعي 

يُحلِّل الذكاء الاصطناعي لأصحاب المتاجر بيانات الزيارات وعمليات الشراء وتفضيلات العملاء، كما يساعد على أتمتة العديد من المهام الروتينية، وبالتالي توفير الوقت والجهد على أصحاب المتاجر، وبإمكانه اقتراح المنتجات للعملاء وتقديم التسعير الديناميكي بناءً على العرض والطلب. 

  • الواقع المعزز والنمذجة ثلاثية الأبعاد

بدأت العديد من متاجر الشركات العالمية مثل “أمازون” و”آيكيا” باستخدام تقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي والتي تتيح للعميل رؤية المنتج قبل شرائه بصورة واضحة وشاملة.

  • تخصيص تجربة المستخدم

اتجهت الكثير من المتاجر الإلكترونية إلى التقنيات التي تُساعد على تخصيص المنتجات بحسب اسم أو معلومات العميل. وتُباع المنتجات المخصصة بسعر أغلى بالعادة، ولكنها تشهد إقبالاً كبيراً ويشعر العميل بتميزه وتفرده. 

التجارة الإلكترونية وفيروس كورونا 

قفزت التجارة الإلكترونية في المملكة بنسبة 70% واتجهت العديد من محلات التجزئة إلى إنشاء متجر إلكتروني خاص بهم. وأشار تقرير شركة “سيلزفورس” إلى أن أزمة كورونا تسببت في إحداث تغييرات جذرية على أسواق التجزئة، وظهرت تلك التأثيرات خلال الربع الثاني من العام الحالي، حيث ارتفعت نمو عائدات التجارة الرقمية بمعدل يتجاوز 20٪.

أما بالنسبة للتجارة الإلكترونية فإذا استمر نموها بنفس الوتيرة، فمن المحتمل خلال أن تصل المبيعات إلى 8 تريليون دولار بحلول عام 2025م.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول