ما هي الإجراءات التي يمكن اللجوء إليها في حال إفلاس المنشأة؟

أوان – الرياض

قد يدور في حواراتنا اليومية كلمات لها علاقة بالإفلاس، ونعني هنا تحديداً كلمة “مفلس”. لكن ماذا نعني بهذا المصطلح في سياقه القانوني والتجاري؟ إن المفهوم الذي يقوم عليه الإفلاس هو عدم قدرة المدين على دفع ديونه، وبالتالي عجزه عن الوفاء بها، وذلك بما يحيل على ضرورة رفع يده عن أمواله من أجل منعه من العبث بحقوق دائنيه. وبمعنى آخر؛ يمكن تعريف الإفلاس بأنه زيادة ديون الإنسان على أمواله الموجودة لديه بما يؤدي لضرورة تنفيذ إجراء يتم من خلاله تصفية مؤسسات المفلس وبيع كل أمواله الأخرى.

ومن أجل تمكين المدين من تنظيم أوضاعه المالية ومعاودة نشاطه؛ فقد سنَّت لجنة الإفلاس نظاماً خاصاً بتنظيم إجراءات الإفلاس، وقد راعت فيه حقوق الدائنين والمساواة بين أصحاب الحقوق المتساوية، وتعظيم قيمة الأصول والبيع المنتظم والتوزيع العادل، والثقة في سوق الائتمان والتعاملات المالية. وتهدف إجراءات الإفلاس إلى تمكين المدين المفلس أو المتعثر أو الذي يتوقع أن يعاني من اضطراب أوضاعه المالية من الاستفادة من الإجراءات الـ7 لتنظيم أوضاعه ومعاودة نشاطه والإسهام في دعم الاقتصاد وتنميته مع مراعاة حقوق الدائنين، وتعظيم قيمة أصول التفليسة. ​ويمكن تلخيص الإجراءات الخاصة بنظام الإفلاس بحسب ما يلي:

إجراء التسوية الوقائية، ويهدف إلى تيسير وصول المدين إلى اتفاق مع دائنيه على تسويةٍ لديونه، ويحتفظ المدين فيه بإدارة نشاطه.

إجراء إعادة التنظيم المالي، ويهدف إلى تيسير توصل المدين إلى اتفاق مع دائنيه على إعادة التنظيم المالي لنشاطه تحت إشراف أمين إعادة التنظيم المالي​​.

إجراء التصفية، ويهدف إلى حصر مطالبات الدائنين وبيع أصول التفليسة وتوزيع حصيلته على الدائنين تحت إدارة أمين التصفية​​.

إجراء التصفية الإدارية، ويهدف إلى بيع أصول التفليسة التي لا يتوقع أن ينتج عن بيعها حصيلة تكفي للوفاء بمصروفات إجراء التصفية أو إجراء التصفية لصغار المدينين، تحت إدارة لجنة الإفلاس​​​​​.

إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين، ويهدف إلى تمكين المدين الصغير من التوصل إلى اتفاق مع دائنيه لتسوية ديونه خلال فترة معقولة عبر إجراءات يسيرة بتكلفة منخفضة وكفاية عالية، مع احتفاظ المدين بإدارة نشاطه​.

إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين، ويهدف إلى تيسير توصل المدين الصغير إلى اتفاق مع دائنيه لإعادة التنظيم المالي لنشاطه خلال فترة معقولة عبر إجراءات يسيرة بتكلفة منخفضة وكفاية عالية، وذلك تحت إشراف الأمين​​.

إجراء التصفية لصغار المدينين، ويهدف إلى بيع أصول التفليسة وتوزيع حصيلته على الدائنين خلال فترة معقولة عبر إجراءات يسيرة بتكلفة منخفضة وكفاية عالية، وذلك تحت إدارة الأمين​.

ويمكن تقديم طلب افتتاح أي من إجراءات الإفلاس عن طريق التقدُّم إلى المحكمة التجارية عبر النموذج في بوابة نظام القضاء التجاري، واختيار الخدمات القضائية، وتسجيل الدخول، ومن ثم اختيار طلبات الإفلاس، واستكمال إجراء التقديم. كما يمكن الوصول إلى الخدمة من خلال زيارة بوابة نظام القضاء التجاري في الموقع الإلكتروني لوزارة العدل.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول