أسباب فشل المشاريع الناشئة

أوان – الرياض

المنافسة هي واقع في سوق العمل، وكثير من رواد الأعمال يشتكون منها، أو يتعلمون منها، أو يهربون منها، لكن معظمهم يعرفون أهميتها للوصول إلى النجاح، فكل مشروع صغيراً أم كبيراً يحتاج إلى ميزة تمنحه الأفضلية في التنافس مع غيره من المشاريع المماثلة، وقد تظهر هذه الميزة على شكل أفكار مميزة، وسعر متناسب مع جودة ممتازة، وتصميم مختلف، وغيرها، وعلى الرغم من الحرص على التنافس للنجاح والتفوق على الآخرين، تظل احتمالية الفشل  قائمة لأي مشروع.

لا أحد يبدأ مشروعه متوقعاً أن يفشل، فبدء العمل على المشروع فيه الكثير من الإثارة والشغف والطموح لتحقيق الأحلام، والنجاح يتطلب الكثير من التخطيط للبدء بالطريقة الصحيحة، وأسوأ جزء في حياة المشاريع هو أن صاحب المشروع لا يكون على دراية بحدوث الفشل إلا بعد فوات الأوان، ولو كان يعرف أن ما كان يفعله خطأ، فقد تكون لديه الفرصة لتصحيحه وإنقاذ المشروع، فمن خلال معرفة ما فاتك في المرة الأولى، سيزيد من احتمالية نجاحك عند المحاولة مرة أخرى.

تفشل المشاريع الناشئة لأسباب عديدة، ومنها:

1- قلة التخطيط: عدم الحرص على التخطيط قصير أو طويل المدى يسبب فشل العديد من المشاريع الناشئة، والخطة الناجحة يجب أن تتضمن الأهداف للأشهر والسنوات القادمة، وقوائم المهام محددة بالتواريخ والمواعيد النهائية، وغيرها العديد من النقاط المهمة.

2- فشل القيادة: تفشل المشاريع بسبب تأثير ضعف القيادة على كل جوانب المشروع، فالقيادة الناجحة يجب أن تكون قادرة على التحفيز واتخاذ القرارات الصحيحة في معظم الأوقات، لذلك من المهم أن يُحسن رواد الأعمال مهاراتهم القيادية ويحرصون باستمرار على تطويرها.

3- ضعف التسويق: التسويق الناجح يبدأ من تميز المنتج ومعرفة سبب اختلافه عن غيره من المنتجات المماثلة في السوق، ثم بتعلم كيفية استخدام الاستراتيجيات الإعلانية والترويجية لتقديمه بشكل مميز وفريد، ومن المهم معرفة أن عدم إعطاء الجانب التسويقي قدره من التخطيط والإبداع قد يقود بشكل كبير إلى فشل المشروع.

4- تقديم الربح على خدمة العملاء: ليس هناك فائدة من السعي لزيادة المبيعات أو زيادة عدد العملاء إذا كان المشروع لا يعرف عملاءه جيداً أو يتعامل معهم بصورة مناسبة، فكسب العملاء يبدأ بفهم رغباتهم وتطوير المنتجات لتلبية تلك الرغبات والاحتياجات واتباع أفضل الممارسات لخدمتهم.

5- التوقيت الخاطئ: من المهم أن تتضمن دراسة الجدوى للمشروع تحديد توقيت إطلاق المشروع بناءً على معايير خاصة بحاجة السوق، ومن المرجح أن عدم الحرص على اختيار الوقت المناسب قد يؤدي إلى الفشل.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول