الفرق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال

أوان – الرياض

كلنا نسمع بمسمى رجل الأعمال ورائد الأعمال، وقد يعتقد البعض أن كلها تشبه بعضها بينما هي تختلف اختلاف كلياً عن مسماها، ويعرف رجل الأعمال بأنه شخص خبير لا يحب المخاطرة بل يهتم بالربح المادي ولديه منافسين كثر ويعمل على سوق موجود مسبقاً ويبرع فيه، بينما رائد الأعمال هو شخص يحب المغامرة وابتكار تجارة من العدم بحيث يبرع فيها ولا يهمه الربح المادي بقدر ما يهتم بنجاح فكرته وتحويلها إلى مشروع ناجح.

كما تختلف الملامح بينهم من حيث ممارسة العمل، فتجد رائد الأعمال يعمل كل ما يلزم مثل الأداء فهو يؤدي كل ماتحتاجه المنظومة من تصاميم وأفكار وحتى التسويق لإنجاح الفكرة، بينما رجل الأعمال يؤدي وظيفته وهي التحكم بالعمل بشكل عام وكل ما يتعلق به.

ومن أبرز الفروقات بين رجل الأعمال ورائد الأعمال، هي: أن رجل الأعمال ينتهز أي فرصة تأتي إليه لتدخل ربح مادي، أما رائد الأعمال يرى نفسه مسؤولاً عن نجاح فكرته لتحسين سبل العيش في المجتمع فكل ما يهمه هو التغيير. ورجل الأعمال أكبر مخاوفه هو فقدان المال وتجده يستثمر في مجال التجزئة أو التمويل، بينما رائد الأعمال يخوض في التجارب ويبدأ من الصفر. وتجد رجل الأعمال يوظف أشخاصاً بهدف زيادة الأرباح، بينما رائد الأعمال يوظف أشخاصاً لزيادة الإبداع والتميز، حيث إن رأس ماله هو الفكرة والمهارة واقتناصها وتحويلها إلى مشروع مربح، عكس رجل الأعمال الذي يتوفر لديه رأس مال ويرأس مؤسسات أو مجموعة من الشركات لتوسيع التشكيلة وزيادة المدخول المادي.

وأخيراً نستنتج بأن رجل الأعمال يختلف عن رائد الأعمال في عدة ملامح، وأهمها هي مواجهة المخاطر، فرجل الأعمال لا يحب المخاطرة ولديه العديد من المهنيين والخبراء للمشاورة واللجوء إليهم إن احتاجهم، أما رائد الأعمال يحب المخاطرة ويتحمل كامل المسؤولية بمفرده ولا يحمل أحد نتيجة عواقبه.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول