التحالفات الاستراتيجية: منافس اليوم، حليف الغد

بقلم/ م. علي الغدير – مستشار المشاريع والخبير في الشأن الاقتصادي

يشير مصطلح “التحالف الاستراتيجي” إلى عملية الجمع بين منشأتين أو أكثر لفترة زمنية محددة. وهو تكامل بين منشأتين أو أكثر من أجل المنفعة المتبادلة. ليس بالضرورة أن تكون المنشآت التي تدخل في تحالفات استراتيجية منافسة غير مباشرة. ومع ذلك، قد تقدِّم هذه الشركات منتجات أو خدمات مماثلة لنفس الجمهور المستهدف. الهدف الرئيسي من التحالف الاستراتيجي هو الجمع بين الموارد والقدرات والكفاءات الأساسية بهدف متابعة المصالح المشتركة للأعمال التجارية المراد دمجها.

تتم التحالفات الاستراتيجية بأشكال مختلفة تشمل التعاون المباشر والمشاريع المشتركة، بحيث تتوفر مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات للعملاء نتيجة لها. تتمتع المنظمات التي تدخل في تحالفات بامتيازات عديدة، تشمل هذه الفوائد زيادة عدد موظفي المبيعات، وزيادة ميزانية التسويق والإعلان، وعدد كبير من الأشخاص المهرة، وتحسين التقنية.

تقوم جنرال موتورز وتويوتا بتجميع السيارات، وتقوم سيمنز وفيليبس بتطوير أشباه الموصلات. حيث يمكن للتحالف الاستراتيجي أن يقوي كلتا المنشأتين ضد الغرباء حتى عندما يضعف أحد الشريكين مقابل الآخر. فيصبح التعاون طريقاً منخفض التكلفة للمنافسين الجدد للحصول على التقنية والوصول إلى الأسواق.

إن استخدام استراتيجية التحالف مع المنافسين لاكتساب تقنيات أو مهارات جديدة ليس بالأمر الغريب. إنه يعكس التزام وقدرة كل شريك على استيعاب مهارات الآخر. كما يوفر التحالف مع المنافسين أيضا طريقة للاقتراب بما يكفي من المنافسين للتنبؤ بكيفية تصرفهم عندما ينفصل التحالف. كيف يستجيب الشريك لتغيرات الأسعار؟ كيف تقيس وتكافئ المديرين التنفيذيين؟ كيف تستعد لإطلاق منتج جديد؟ من خلال الكشف عن مبادئ إدارة المنافسين، يمكن أن يزيد التعاون من فرص النجاح في المعارك المباشرة في المستقبل.

المعرفة المكتسبة من الشريك المنافس تكون ذات قيمة فقط بعد نشرها من خلال المنظمة. أنشأت العديد من الشركات التي درسناها غرف مقاصة داخلية لجمع ونشر المعلومات. قام مدير التعاون في إحدى الشركات اليابانية بجولات منتظمة لجميع الموظفين المشاركين في التحالفات، حدد المعلومات التي تم جمعها ثم نقلها إلى الإدارات المناسبة. عقدت شركة أخرى اجتماعات منتظمة حيث تبادل الموظفون المعرفة الجديدة وحددوا من هو الأفضل للحصول على معلومات إضافية.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول