بالتزامن مع أسبوع ريادة الأعمال العالمي 2020، قمنا باستضافة المهندس ماجد الشهري لأخذ انطباعه عن هذا المجال، وسؤاله عن أهم ما يميِّز رواد الأعمال وأعمالهم

أوان – الرياض

  • ما هي الإضافة التي قدَّمتها لك ريادة الأعمال؟

خدمة وطني، هذا البيت الكبير من شماله لجنوبه ومن شرقه لغربه، والحرص على مقدراته المادية والمعنوية. 

وكذلك حبي لمجتمعي بكافة أطيافه، وحرصي على نجاح أبنائه الذي يعود على الفرد والمجتمع بهذا الاهتمام والنجاح. وتقوية صلاتي.

بالإضافة إلى فهم التحديات الكبيرة التي تحيط بنا، وفهم تطلعات وطننا حكومة وشعباً، وثقته برواد الأعمال لمواصلة النماء والازدهار والقوة، والاكتفاء بأبنائه دون الحاجة لغيرهم.  

وإحساس الرضا بأنني أصبحت فرداً منتجاً في هذا المجتمع ولست عبئاً عليه. ولا أنتظر أن تأتيني المنحة، بل أصبحت مبادراً أصنع الفرصة من خلال الإمكانيات والموارد المتاحة -بفضل الله-. 

  • في ظل التنافس العالي، ما الذي يجعل عمل رائد الأعمال مميزاً؟

التنافس بحد ذاته علامة صحية لدى أي مجتمع. ووطنا العظيم يزخر -بفضل الله- بالعديد من الفرص والمجالات الجديدة، والتي تسعى حكومتنا الرشيدة لتطوير اقتصادها في كل المجالات، وبذلت الكثير من الاستثمار في بناء أجيال مميزة من خلال التعليم والتدريب، ليرجع هذا الاستثمار في رأس المال البشري خلال العقود الماضية إلى فتح أبواب ريادة الأعمال على مصراعية.

وتتميز ريادة الأعمال بحجم المخاطرة، وهي سمة بارزة لجذب روح التحدي والإبداع في جيل الشباب، والذي يمثِّل ما يزيد عن 70% من التعداد السكاني، وهو ما اهتمت به حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين في رؤية المملكة 2030، عبر تسخير كل الجهود لدعم ريادة الأعمال وتشجيع الشباب ووضع كافة الإمكانيات الحكومية لتقليل هذه المخاطر التي قد تؤثر عليها، والاستفادة من الموارد المتاحه والتي قد لا تتكرر في فترة زمنية أخرى، بل ورسمت خارطة للطريق بهذه الرؤية والإيمان بروح الشباب، وحرصها على قيادة قمة العشرين للتأكيد على ذلك بشعار أننا كسعوديين نستضيف المستقبل، وهذا أحد أبرز الأسباب لجعل ريادة الأعمال عملاً مميزاً.

  • ما هو ارتكاز ريادة الأعمال؟ الموهبة أم الدعم أم الاستمرارية؟

أولاً التوكل على الله دائما وأبداً، ثم الاستمرارية ثم الاستمرارية ثم الاستمرارية.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول