صندوق ديم المناهل يطلق العديد من الخدمات والبرامج التي تساهم في دعم ريادة الأعمال على مستوى المملكة

نستعرض في هذا الحوار الذي أجريناه مع “صندوق ديم المناهل” الدور الذي يُعنى به والمتمثل في دعم رواد الأعمال في المملكة، حيث استضفنا خلاله نائب الرئيس التنفيذي الأستاذة العنود المقيرن.

  • في البداية حدثينا أ. العنود كيف كانت نشأة وتأسيس صندوق ديم المناهل؟

ديم المناهل هو صندوق الأميرة مضاوي بنت مساعد بن عبد العزيز للتنمية، وهو مبادرة غير ربحية من مبادرات مؤسسة المناهل الخيرية منذ عام 2012م، وقد تم تخصيصه لدعم وتشجيع الكوادر السعودية الطموحة؛ وذلك لتأهيلهم وتمكينهم في ريادة الأعمال، وخلق فرص عمل حقيقية ومتجددة لهم من خلال تقديم التمويل المالي، والدعم الكامل، لتحقيق أهدافهم في ممارسة العمل التجاري الخاص، وإطلاق المشاريع التي ترفع الاقتصاد الوطني.

  • ما هي الخدمات التي يقدمها الصندوق؟

يقدم صندوق ديم المناهل العديد من الخدمات والبرامج التي تساهم في دعم ريادة الأعمال على مستوى المملكة ومن أهمها: 

التمويل: يقدم الصندوق دعم مادي يصل إلى 300 ألف ريال للمشاريع الريادية مع فترة استرداد تصل إلى 5 سنوات بأقساط شهرية حيث يبدأ السداد بعد سنة من توقيع الاتفاقية.

التدريب: يلتحق المتقدمون بالبرنامج بهدف الحصول على الدعم المادي أو تطوير المهارات لإطلاق عملهم الخاص.

ريادة الأعمال: يهدف البرنامج إلى تقديم الدعم اللوجستي والفني لرواد ورائدات الأعمال، أصحاب المشاريع القائمة، وذلك من خلال الشركاء بأسعار منافسة.

  •  كيف تجدين مساهمة الصندوق في ظل نمو المشاريع الصغيرة والناشئة بالمملكة؟

يفخر الصندوق بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى المملكة وفي مختلف القطاعات مثل: (ريادة الأعمال الاجتماعية – السياحة والترفيه – الصحة واللياقة – التصنيع والتعليم)، من خلال الشراكات الاستراتيجية مع الجهات الحكومية وإمارات المناطق، والتي تهدف إلى التدريب والتأهيل في مجال الأعمال وإدارتها، وتقديم التمويل المالي لرواد الأعمال، وخلق فرص عمل حقيقية ومتجددة تساهم في رفع مستوى الدخل بالإضافة إلى نشر ثقافة العمل الحر.

  • ما دور الصندوق في تمكين المرأة السعودية الطموحة؟

منذ تأسيس صندوق ديم المناهل وهو يهدف إلى تمكين المرأة السعودية؛ وذلك عن طريق تقديم منظومة متكاملة من الدعم الإداري، والمالي، والفني لمساعدة المرأة السعودية من خلال التدريب والتأهيل في مجال الأعمال، بالإضافة إلى تقديم التمويل المالي بهدف إنشاء مشــروع خاص أو تـطوير مشــروع قائم، وخلق فرص عمل حقيقية ومتجددة ونشر ثقافة العمل الحر للمرأة في المجتمع.

  • ما هي أهم النقاط التي يدعمها الصندوق لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030؟

انطلاقاً من دورنا في ديم المناهل للتنمية ومع رؤية المملكة 2030 أصبح من مسؤوليتنا تطوير قطاع ريادة الأعمال، ودعم اقتصاد المملكة من خلال رفع فرص نجاح واستمرارية المشاريع، وتوفير بيئة محفزة وريادية لرواد الأعمال والشركات، ودعم نمو الاقتصاد وتوفير فرص العمل. 

  • ما هي الطموحات والأهداف التي يسعى الصندوق لتحقيقها خلال السنوات القادمة؟

بتسارع نمو منظومة ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية والإقبال عليها، تزايدت الحاجة لخلق بيئات داعمة ومشجعة لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال لتنفيذ أفكارهم وتأسيس مشاريعهم الخاصة، والعمل على إسهامها في تنمية الاقتصاد وزيادة الناتج المحلي، حتى أصبحت هذه الحاجة المتنامية حجر الأساس لمؤسسة المناهل الخيرية التي تسعى إلى التنمية، والتمكين، والاستثمار، وهدفاً رئيسياً تقوم عليه ديم المناهل “صندوق الأميرة مضاوي بنت مساعد بن عبد العزيز للتنمية”، من خلال تقديم العديد من المبادرات المتنوعة واللازمة لتحفيز أصحاب المشاريع ورواد الأعمال أهمها:

مسرعة الأعمال ديم سبيس التي توفر مكاتب ومساحات عمل بالإضافة إلى مرافق متعددة صممت بإبداع لتساهم في خلق أفضل بيئة عمل ريادية، وتقديم الخدمات والدعم المالي من خلال الصندوق، وتكمن أهمية دور مسرعة الأعمال في دعم رواد الأعمال، وتقديم الخدمات التنفيذية، والإدارية بجودة عالية، وتوفير الشركات بين المستفيدين داخل المسرعة وتبادل المنافع، وخدمات التوجيه والإرشاد، وبرنامج الاحتضان وتقديم المخيمات التدريبية بالشراكة مع الجهات الفعالة في المملكة. ويشكل التمويل من صندوق ديم المناهل ميزة تنافسية في المسرعة لما لها من دور فعال ومهم لكل رواد الأعمال والشركات. 

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول