‏ لتعليم القيادة والابتكار ..كاوست تطلق أول دورة في المملكة لـ” ريادة الأعمال”

أوان – جدة

أنهى طلاب من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) دورة تفاعلية استمرت أسبوعين، بعنوان “الريادة للجميع”، مصممة لتعليم القيادة وريادة الأعمال والابتكار من خلال التفكير التصميمي.

تعد هذه الدورة – التي طورتها هيئة التدريس في جامعة ستانفورد من خلال مركز ستانفورد للتطوير المهني SCPD – الأولى من نوعها التي تقدم في مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي بالمملكة.

تهدف الدورة إلى تزويد الجيل المقبل من القادة عقليةً تتسم بالابتكار والريادة، وتنمية المهارات الأساسية المهمة، وتعزيز قدرة الطلاب على التصرف وفقاً لأفكار ناشئة انبثقت عن دراستهم أو أبحاثهم، وتعليمهم كيفية تطبيق التفكير التصميمي لإنشاء نماذج أولية، وتطويرها إلى منتجات جاهزة للسوق.

كما يتعلم الطلاب في هذه الدورة مهارات التفاوض وكيفية التواصل مع أفضل الممارسات للتمكن من أسس المشاركات التجارية القوية، وسبل مقاربة جميع جوانب حياتهم بعقلية ريادية. ويكتسب الطلاب فهماً أوسع لآليات الريادة، من خلال التركيز على العمل الجماعي ومهارات القيادة.

وقال توني تشان رئيس “كاوست”: يطيب لي دائماً الترديد باستمرار أن ريادة الأعمال هي الرياضيات الجديدة؛ فمهارات الابتكار التي يكتسبها الطلاب من خلال بناء شركة جديدة ومن ثم تسويقها ستبقى معهم طوال حياتهم المهنية، وتتعاون “كاوست” مع مركز ستانفورد للتطوير المهني لتقديم هذه المادة الدراسية لجميع طلابها حالياً، ولكننا نأمل أن نضعها مستقبلاً في متناول جميع طلاب المملكة.

تركز جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية على تعزيز البيئة الحاضنة للابتكار في المملكة من خلال التعليم، بوصفه قوة التحوُّل التي تطلق العنان لإمكانات الطلاب من خلال تغيير الطريقة التي يرون بها العالم. وتعد الدورة التفاعلية الجديدة معلماً مهماً من معالم إسهام “كاوست” في تطوير اقتصاد قائم على الابتكار والمعرفة في المملكة، حيث تركز أهداف (رؤية 2030م) على ترويج ريادة الأعمال وتعزيز بناء شركات جديدة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية، وقد دعمت “كاوست” أكثر من 240 شركة ناشئة من خلال برامج ريادة الأعمال لديها، وتتوقع أن يساعد برنامجها هذا على تحفيز الجيل المقبل من شركات التقنية العميقة في المملكة.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول