“الغليقة” متحدثاً عبر “راد” عن رواد الأعمال بالخليج: تشابهت التحديات والحل واحد

هند الأحمد- الدمام 

“تحديات رواد الأعمال في دول الخليج متشابهة وحلولها واحدة”.. هذا ما أكده مدير إدارة ثقافة ريادة الأعمال في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” المهندس عبدالله الغليقة، خلال مشاركته في ملتقى ومعرض “راد لريادة الأعمال 2019″، والمقام في المنطقة الشرقية.

وتطرق “الغليقة” إلى التشابه في ثقافة ريادة الأعمال ومفهومها بين رواد الأعمال في دول الخليج، وما يفرضه التقارب الجغرافي، وكذلك الاقتصادي بين دول الخليج التي تعتمد على الصادرات النفطية اعتماداً كبيراً في اقتصادها، وأثر ذلك على نوعية المشاريع لرواد الأعمال الخليجيين.

وأشار إلى أن التحديات والحلول تعتبر واحدة لرواد الأعمال في دول الخليج؛ نظراً لتشابه البنية الاقتصادية والجغرافية، موضحاً أن إحدى أهم العوامل التي تساعد على انتشار ثقافة ريادة الأعمال هي البرامج التي تغذي القطاع التعليمي، حيث كشف عن مبادرة أطلقتها “منشآت” تحت مسمى (مبادرة الشركات الناشئة الجامعية)، وهي تحوي على عدة برامج ومشاريع، وتخدم هذه المبادرة كل الراغبين بالانضمام لها من دول مجلس التعاون الخليجي كذلك، وبإمكان أي طالب أو عضو هيئة تدريس بالتقديم لاحتضان المشروع على سبيل المثال مشاريع بحث التخرج.

وتحدث “الغليقة” عن مركز “ذكاء”، وهو إحدى مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، والذي تم إنشاؤه في المنطقة الشرقية لتمكين المنشآت ورأس المال البشري بعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، والمتاح كذلك لكل دول مجلس التعاون الخليجي لإنشاء شركات ناشئة مبنية على التقنيات الذكية والبيانات والذكاء الاصطناعي.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول