8 عادات يتبعها رواد الأعمال ويفصّلها مؤسس شركة TalentSmart.. تعرف عليها

ترجمة أوان- الرياض

أوضح رائد الأعمال ترافيس برادبيري رئيس شركة TalentSmart أن هناك مجموعة من العادات والتصرفات التي يتبعها أصحاب الشركات والمؤسسات الناجحة ورواد الأعمال، مبيناً أن هذه التصرفات تتلخص في 8 نقاط وهي:

1-مهذبون في تعاملاتهم
الأشخاص الناجحون، كما أحب أن أصفهم، “مزعجون بطريقة لطيفة”؛ فهم لا يرضون أبداً بالوضع الراهن، بل يسألون باستمرار: “ماذا لو؟” و”لماذا لا؟”، كما أنهم لا يخشون تحدي الحكمة التقليدية، لكنهم لا يعرقلون الأمور من أجل أن يكونوا مزعجين فحسب، بل يفعلون ذلك لإتمام الأمور بصورة أفضل. ومع ذلك، فهم مهذبون ومراعون للآخرين.

2-متحمسون للغاية وعقلانيون وموضوعيون
الأشخاص الناجحون شغوفون بعملهم، لكنهم لا يسمحون لذلك بتحريف طريقة تفكيرهم. حيث لديهم القدرة على التراجع والنظر في عملهم بعين انتقادية، وأن يتقبلوا أخطاءهم. وإذا كانت هناك كارثة، فسيعترفون بها؛ لأنهم يدركون أنه من الأفضل تجربة شيء مختلف، بدلاً من وضع اسمهم على شيء دون المستوى المطلوب. يسمح هذا الإحساس بالانفصال أيضاً بقبول التعليقات الناقدة من الآخرين دون أخذ الأمر على محمل شخصي.

3- يفكرون بطريقة متقاربة ومتشعبة
التفكير المتقارب هو الذي يقاس باختبارات الذكاء: التفكير العقلاني الذي ينتج عادة عن إجابة واحدة صحيحة. أما التفكير المتشعب، فهو أقل دقة، الأمر يتعلق بتوليد الأفكار وطرح الأسئلة التي ليس لها إجابات صحيحة أو خاطئة، وكلاهما من الأمور المهمة. بغض النظر عن ارتفاع معدل ذكائك، لن تنجح إذا لم تستطع التفكير خارج الصندوق التقليدي. من ناحية أخرى، تحتاج إلى مهارات التفكير العقلاني للحكم بشكل صحيح عما إذا كانت أفكارك تستحق، لهذا السبب يعد هذا التناقض تحديداً من الأمور المهمة للغاية.

4-نشيطون وهادئون في نفس الوقت
يبدو أن الأشخاص الناجحين يمتلكون طاقة لا حدود لها عندما يتعلق الأمر بالقيام بالأشياء التي يحبونها، ولكنهم ليسوا شديدي الهوس، حيث يمكنهم السيطرة على هذه الطاقة؛ فهم يعملون بجد، ويبقون المهمة في متناول اليد مع التركيز الشديد، ولكنهم يتمتعون بسلاسة تجعل الأمر يبدو سهلاً وممتعاً على حد سواء، فبعض الأشخاص نشيطون جداً لدرجة أنهم مفرطو النشاط ولا يركزون ويتنقلون باستمرار من شيء إلى آخر. كما يعرف الأشخاص الناجحون كيفية تسخير طاقتهم بحيث تعمل في خدمة تقدمهم، وألا تضعف هذه الطاقة أو تخمد.

5-يحبون العمل واللعب
يمثل الأشخاص الناجحون الاقتباس المتكرر: “اعمل ما تحب، ولن تعمل يوماً في حياتك”؛ لأنهم يحبون ما يفعلونه، فإنهم يقومون بالعصف الذهني، ويجدون حلولاً للمشكلات، ويتألقون في المشاريع الصعبة والمثيرة للأفكار والمشوبة بالتفاعل، والمرضية للغاية. وعلى الرغم من أنهم يأخذون أعمالهم على محمل الجد تماماً، إلا أن المتعة والرضا اللذين ينبعان من هذه الأعمال يطمسان الحدود المشتركة بين العمل واللعب.

6-حالتهم النفسية متوازنة
الأشخاص الناجحون يتصرفون بشكل مريح بطرق تزيد من الانطواء والمرح، اعتماداً على ما يستدعيه الموقف. يمكن أن يجلسوا في الجزء الخلفي من قاعة المؤتمرات، ويستمعوا بصمت إلى ما يجري، أو يمكن أن يرتقوا إلى خشبة المسرح، والإمساك بالميكروفون، والانخراط بين حشد ضخم، وفعلهم لواحدٍ من هذه الأشياء مناسب لهم تماماً بنفس طريقة فعلهم للشيء الآخر.

7- أذكياء
لا يمكن لأحد أن يعترض على أن الذكاء جزء مهم من النجاح، وأن غالبية الرياديين الناجحين يمتلكون الذكاء الكافي القادر على التعامل مع مختلف الظروف.

8- متواضعون وفخورون
إن الاعتزاز بعملك أمر ضروري للغاية لتحقيق النجاح، ولكن الأشخاص الناجحين على دراية بأنهم لن يكونوا في مكانهم دون الأشخاص الذين جاؤوا من قبل، وأولئك الذين عملوا معهم على طول الطريق؛ فهم يعلمون أنهم لم يحققوا نجاحهم بأكمله بمفردهم، ولأنهم يتقبلون ذلك، فليس عليهم إثبات أي شيء.. هذا هو السبب في أن العديد من الأشخاص الناجحين للغاية ينتهي بهم الأمر بأن يكونوا متواضعين وبسطاء عندما تقابلهم شخصياً.

 

 

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول