مُشاركون في منتدى التسويق الرابع: سوقُ الامتياز التجاريّ في المملكة واعدٌ والعائداتُ مِليارية

أوان – الرياض

كشَف عددٌ من المشاركين في منتدى التسويق الرابع 2021م، أن سوق الامتياز التجاريّ في المملكة واعدٌ جدًّا، وتُشكّل العائدات فيه أكثر من 6 مليارات دولار، تُمثل 60% من عائدات الشرق الأوسط.
ويعد منتدى التسويق في نسخته الرابعة، الذي انطلق في الرياض، أكبر وأهم الفعاليات التسويقية في المملكة؛ حيث يسعى المنتدى منذ تأسيسه لإثراء المحتوى التسويقي، والإسهام المباشر في تطويره وتَنميته؛ لضمان إبراز الطاقات السعودية المميزة.
وقال رئيس مجلس إدارة “سنابل السلام” للصناعات الغذائية الدكتور صالح آل فرحان، خلال مُشاركته في الجلسة الثانية؛ والتي جاءت بعنوان “مدى نجاحِ العلامات التجارية السعودية في التَّوَسُّع من خلال الامتياز التجاري”: يجب على مانح الامتيازِ التجاري، أن يُراعيَ المرونة في العقود، واستلامِ النقود، وأن المملكة لديها مِيزةٌ لتسويق العلامة التجارية.
من جهته، أكد الشريكُ المؤسِّسُ لشركة “فران واي” الأستاذ عبدالله الكبريش، أن الامتياز التجاري هو استراتيجيةُ نموٍّ، ولا بد أن يحتوي نموذجُ العمل على قدرةِ النمو.
وأضاف: هناك عددٌ من المشاكل التي يقع فيها الكثيرون من مانحي الامتياز التجاري؛ ومنها عدم وجود استراتيجيةٍ واضحةٍ يُقاس فيها مدى النجاح، بالإضافة إلى عدم اختيار مَمْنوحِ الامتياز بشكلٍ دقيق، وكذلك سلسلةُ الإمداد، وفريقُ العمل، والتحضيرُ الداخلي.
وخلال الجلسة، قال العضو المُؤسِّس والرئيسُ التنفيذيُّ لجمعية الامتياز التجاري الأستاذ أحمد حجازي: من الشروطِ التي يجبُ أن تتوفر في مَمنوحِ الامتياز التجاري: الرغبةُ، والحماس، والمُلاءَة المادية، والقدرة على التعامل، وفَهْم نظام الامتياز التجاري بالكامل، والتعامل معه بكل مُعطياته، بالإضافة إلى القدرة على الاستفادة من الشركات الأخرى الممنوحة لنفس العلامة التجارية؛ مؤكدًا أن مِيزة الامتياز التجاري أنه مَحكوم.
وفي ختام الجلسة التي أدارها رئيس مجلس إدارة جمعية التسويق الدكتور خالد الراجحي، فُتِحَ بابُ النقاش وتَلَقِّي الأسئلة.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول