“دجكوين” عملة بدأت كمزحة

ترتكز النجاحات في الأغلب على البدايات الجادة، والمحاولات الحثيثة، والكثير من التخطيط… فالنجاح والانتشار، بل وتصاعد النجاح بحاجة إلى الجد والاجتهاد، والعزم في البدايات، لكن ماذا لو كان نجاح اليوم بدأ من مزحة؟ 

هذه قصة العملة الرقمية “دجكوين”، التي انطلقت من عام 2013م كمزحة، وتحتل اليوم المرتبة الـ 5 بسوق العملات الرقمية. 

نعود للبداية:

في عام 2013م، قام مهندس البرمجيات بيلي ماركوس الذي يعمل في شركة “IBM” بإطلاق عملته الرقمية المشفرة، والتي تختلف عن عملة البيتكوين، وبالتعاون مع جاكسون بالمر الذي يعمل في “أدوبي”، قام بيلي ماركوس بإطلاق هذه العملة المشفرة على نطاق “dogecoin.com”، والتي ترمز إلى “ميم – صورة تعبيرية” لكلب من فصيلة “شيبا إينو”، كمزحة، وكعملة رقمية مشفرة متوفرة للعامة، على خلاف البيتكوين التي جذبت مجموعة محددة من المشترين. 

ولم يقف حد المزاح لدى الشريكين في شكل العملة الرقمية المشفرة، إنما وصفوها في الموقع الإلكتروني بأنها: “نقود مسلية، وآمنة على الإنترنت، ومفضلة من قبل كلاب “شيبا إينو” في جميع أنحاء العالم”، وبهذه المزحة، قاما بنصح الناس عبر حساباتهم في تويتر بالاستثمار بهذه العملة الرقمية المشفرة. 

وبالفعل، بعد أسابيعٍ قليلة من إطلاق “دجكوين”، تشكَّلت مجموعة من المهتمين والمتابعين على موقع (ريديت – Reddit) -المعنيّ بالأخبار ومناقشتها-، وأخذت هذه المجموعة نقاشات حول هذه العملة الرقمية، وما هي احتمالات نجاحها، بل وقاموا بجمع الأموال المشفرة للتبرع بها، مما أسهم في لفت الأنظار حول هذه العملة، والمتابعين لها ممن يقومون بجمع الأموال للتبرعات، وخلال سنة واحدة ارتفعت قيمة عملة “دجكوين” إلى 90 مليون دولار أمريكي. 

لكن هذا النجاح لم يستمر، وبدأت العملة بالهبوط، ولكن في الفترة الأخيرة، ومنذ عام 2018م حتى هذه السنة، لاقت العملات الرقمية بشكلٍ عام الدعم من رواد الأعمال، وعملة “دجكوين” بشكلٍ خاص من إيلون مسك الرئيس التنفيذي للعديد من الشركات -منها تِسلا-، وأغنى شخصية بالعالم، حيث نشر منشوراً في حسابه الخاص على منصة تويتر داعماً للعملة عبر صورة لكلب ينبح على القمر، مشيراً إلى رفع قيمة العملة الرقمية “دجكوين” إلى القمر، وفعلاً حدث ذلك لترتفع قيمتها هذا العام بأكثر من 600٪. 

هي مزحة بدأت، وتتذبذب ما بين الصعود والنزول، لكنها وصلت للنجاح، وعلى عكس العملة الأكثر شهرةً “بيتكوين” فإن عملة “دجكوين” ستستمر في إتاحة كتل جديدة من العملات المعدنية كل عام، ولديها 129 مليار قطعة نقدية في التداول. 

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول