تطبيقات تقييم المطاعم والمقاهي، ومدى أهميتها للمنشآت

فريق التحرير – الرياض 

تجتمع في المدن والأحياء العديد والعديد من المطاعم والمقاهي التي يرتادها أهالي الحي بين الحين والآخر، وذلك بمختلف فئاتها وتصنيفاتها التي تستهدف بها مختلف شرائح المجتمع. ونظراً لهذه الوفرة في المحال التجارية؛ فقد يحتار الفرد في معرفة الخيار الأمثل والأنسب له، وهنا تأتي تطبيقات مثل “جوجل ماب” و”فور سكوير” لتعملان على استكشاف المطاعم والمقاهي الجديدة والمجاورة، ومساعدة الفرد في اختيار المكان الأفضل له، وذلك من خلال معرفة ما تتميز به تلك المحال التجارية. 

وتعتبر خدمتي “جوجل ماب” و”فور سكوير” من الخدمات الحديثة نسبياً التي يمكن للمرء من خلالها أن يقوم بتقييم الأماكن التي زارها والكتابة عن نقاط الضعف والقوة، وتبيين رأيه فيها. ومثل هذا الأمر يسهم في متابعة أصحاب المطاعم والمقاهي لتعليقات الزوَّار ومعرفة مدى رضاهم عن جودة أطباق الطعام والخدمات المقدمة.

ويوماً بعد آخر؛ يتزايد التأثير الذي يقوم به هذان التطبيقان على المستثمرين والمُلاك في المطاعم أو المقاهي، وذلك نظراً للاعتمادية والموثوقية التي يحظيان بها في أعين المتتبعين لهما. لكن بما أن هذين التطبيقين بهذه الأهمية؛ فما الذي يجب أن يأخذه أصحاب هذه المنشآت بعين الاعتبار للحفاظ على سمعة حسنة مع العملاء والمقيِّمين؟ يمكن إجمال بعض النصائح التي نقترح أن يتبعها أصحاب المنشآت لتوطيد العلاقة مع الفئات المستهدفة، وذلك بحسب ما يلي: 

  • تطوير العلاقة مع الجمهور: وذلك من خلال وضع منشورات تفاعلية على حساب المنشأة في تويتر. 
  • المتابعة المستمرة للمشروع: وذلك من خلال الوقوف على كافة التعليقات الموجودة في التطبيقين، والوقوف على عناصر القوة والمحافظة عليها وتطويرها، ومعرفة النقاط السلبية وتجنبها ما أمكن. 
  • المحافظة على الجودة، وتحسين الخدمات بشكل مستمر ومعرفة حاجات العملاء والأخذ بمقترحاتهم، وتقديم الجديد. 

ومن ناحية المقيِّمين؛ فإنه يجب عليهم أن يتحلَّوا بالمصداقية في عملية التقييم، إذ قد يتسبب التقييم السلبي في صرف العميل عن المنشأة والبحث عن غيرها. وفيما يلي مُقترح لعملية التقييم: 

  • نجمة لجودة الأكل. 
  • نجمة لجودة المكان. 
  • نجمة لجودة الخدمة وسرعتها. 
  • نجمة لمناسبة الأسعار مع الأطباق والخدمة. 
  • نجمة لأي إضافة مستحسنة في المكان.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول