عام “الجائحة”.. هكذا كانت رؤية 2030 خط الدفاع الأول عن المنشآت الصغيرة والمتوسطة

عام “الجائحة”.. هكذا كانت رؤية 2030 خط الدفاع الأول عن المنشآت الصغيرة والمتوسطة

فريق التحرير- الرياض

على الرغم من مختلف التحديات التي فرضتها جائحة كورونا منذ بداية العام الماضي، فإن البرامج التي أطلقتها المملكة خلال الـ5 سنوات الماضية عبر رؤيتها 2030، والمبادرات التي لحقتها خلال الشهور الماضية والمنبثقة بدورها من أهداف الرؤية؛ كانت بمثابة حائط الصد وصمام الأمان لكل القطاعات بالمملكة وأبرزها القطاع الخاص ومنشآته الصغيرة والمتوسطة، والذي حظي بدعم كبير كان له أثر مباشر وحاسم في مواجهة تداعيات هذه الجائحة التي غيَّرت خارطة القوى الاقتصادية حول العالم.

تفاعل سريع

ولا شك أن الدعم الكبير وغير المستغرب والتحركات الحكومية السريعة التي دعمت وساندت المنشآت الصغيرة والمتوسطة في ظل الجائحة كانت خير شاهد على التفاعل السريع والنجاح الباهر لمنظومة الرؤية في التعامل مع المستجدات والتحديات؛ حيث استطاعت المملكة أن تحافظ على الاستقرار والاستدامة المالية لهذه المنشآت، عبر مجموعة من الإجراءات الحكومية التي هدفت إلى تخفيف الآثار الاقتصادية على القطاع الخاص ومنشآته المختلفة.

مبادرات متنوعة

اختلفت وتنوعت المبادرات التي جاءت أهدافها منصبَّة على دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال فترة الجائحة؛ ومن أبرزها دعم الموارد البشرية، والتي تمثلت في الإعفاء من المقابل المادي على الوافدين المنتهيـة إقاماتهم؛ لتكون من أهم المبادرات التي أقرَّتها الحكومة؛ وهو ما يؤكد الحرص على حماية القطاع الخاص من التبعات المالية الثقيلة.

وجاءت مبادرة تمكين أصحاب العمل مـن استرداد رسـوم تأشيرات العمل المصدرة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة، كما مكَّنت مبادرة تمديد الخروج والعودة أصحاب العمل من تمديد تأشيرات الخروج والعودة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة لمدة 3 أشهر دون مقابل.

وجاءت مبادرة إتاحة إعارة العاملين عبر برنامج “أجير” لتسهيل إجراءات العمل وتخفيف الأعباء المتعلقة بالقوى العاملة للقطاعات المتضررة ومساعدة القطاعات ذات الطلب.

تسهيلات مالية

تواصلت عمليات الدعم التي قدمتها الحكومة خلال الجائحة حيث أقرَّت حكومة خادم الحرمين الشريفين عدداً من الإجراءات الخاصة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة ، حرصت من خلالها على دعم القطاع، مما يسهم في تعزيز متانة الاقتصاد، ومن تلك التسهيلات تأجيل توريد ضريبة القيمة المضافة والسلع الانتقائية وضريبة الدخل، وتأجيل سداد رسوم السجلات التجارية، وتأجيل دفع بعض رسوم الخدمات الحكومية والرسوم البلدية.

مبادرات تحفيزية

لم تتوقف الحكومة في دعمها للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في ظل الجائحة على مبادرات دعم الموارد البشرية والتسهيلات، بل عملت على تحفيز القطاع من خلال عدة مبادرات؛ ومنها مبادرة الإقراض غير المباشر، وكذلك مبادرة دعم برنامج استدامة الشركات، ومبادرة صندوق دعم المشـاريع.

مبادرات بنك التنمية

تضمنت مبادرات بنك التنمية الاجتماعية تمكين 6 آلاف رائد أعمال، حيث عملت الحكومة وعبر بنك التنمية الاجتماعية على زيادة مخصص محفظة دعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة بقيمة ملياري ريال يتم من خلالها تمكين 6 آلاف رائد أعمال من الدعم المالي للبدء في مشاريعهم التنموية.

تمويل 50 ألف منشأة

موَّل بنك التنمية 50 ألف منشأة صغيرة عبر الوسطاء بقيمة إضافية تبلغ ملياري ريال لدعم المحتوى المحلي في كل مناطق المملكــة، كما خصص بنك التنمية الاجتماعية محفظة جديدة لدعم القطاع الطبي تقدم الدعم المالي لـ1000 منشأة صحية صغيرة ومتوسطة.

مبادرات “منشآت”

تمكنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال جائحة كورونا من إطلاق عدد من المبادرات الهادفة والتي تمثلت فيما يلي:

–  الإقراض غير المباشر

هدف لتوفير حلول وأدوات تمويلية مناسبة لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ودعم القطاع؛ لضمان استمرارية تلك المنشآت، وتطور أعمالها، وخصص له 1.6 مليار ريال.

–  تعويض المنشآت

تقوم المبادرة بتعويض المنشآت الصغيرة والمتوسطة المستحقة بقيمة رسوم حكومية مختارة، وذلك لتشجيعها على دخول السوق، ودعمها لتحقيق النمو خلال السنوات الأولى من العمل، حيث خصص لها 7 مليارات ريال.

البنك المركزي السعودي

وجاء إعلان البنك المركزي السعودي -مؤسسة النقد العربي السعودي سابقاً- إعداد برنامج يستهدف دعم القطاع الخاص، وتمكينه من القيام بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي؛ لدعم جهود الدولة في مكافحة فيروس كورونا (COVID-19) وتخفيف آثاره المالية والاقتصادية المتوقعة، خاصة على قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وشملت حزمة الإجراءات ما يلي: دعم تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ودعم رسوم عمليات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول