الإعلانات التجارية الإلكترونية؛ الضوابط والغايات

فريق التحرير – الرياض

يسير العالم اليوم في اتجاه عصر جديد اسمه عصر المعلومات، وذلك نظراً للتطور الذي تشهده شبكة الإنترنت، وتقنيات الاتصال الحديثة، وما تبعها من مزيد اهتمام بتطبيقها في مجالي الإعلام والاتصال؛ الأمر الذي أدى إلى ولادة ما يُعرف بالإعلام الإلكتروني، والذي ولَّد بدوره ظاهرةً إعلامية -والتي من ضمنها الإعلان الإلكتروني- تتيح إمكانية التواصل مع الجمهور بأقل تكلفة وأسرع وقت. 

ويمكن تعريف الإعلان الإلكتروني بأنه وسيلة اتصال إلكترونية لنقل المعلومات الخاصة بالسلعة أو الفكرة أو الخدمة، وذلك بغرض إقناع الجمهور بها، وغالباً ما يتم تنفيذ الإعلان الإلكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.


ويتميز الإعلان الإلكتروني بالتكلفة القليلة، وذلك عكس الإعلان في الوسائل التقليدية والذي يعتبر مرتفعاً جداً، إذ قد يكلف إعلاناً واحداً على التلفاز عشرات الآلاف من الريالات؛ في حين أن الإعلان الإلكتروني أقل كلفة بكثير من ذلك. 

هذا بالإضافة إلى سهولة القيام بعملية قياس النتائج وفعالية الأداء؛ وهو ما يمكِّن الشركة المعلنة من المقارنة بين مختلف الحملات الإعلانية التي أطلقتها. 

ونظراً لهذه المميزات التي يتسم بها الإعلان الإلكتروني؛ فقد سنَّت وزارة التجارة عدداً من الضوابط الإلزامية لآليات الإعلانات التجارية الإلكترونية، ويمكن إجمال أهمها فيما يلي:

  • أن يتضمن الإعلان الإلكتروني عند نشره بياناً واضحاً بأنه مادة إعلانية. 
  • المعلومات ذات الصلة بالمنتج أو الخدمة التي تتيح للمستهلك اتخاذ قراره بوعي وإدراك.
  • على موفر الخدمة أن يتيح للمستهلك وسيلة لطلب وقف إرسال الإعلانات الإلكترونية إليه، وعلى موفر الخدمة التوقف عن إرسالها حال تلقيه هذا الطلب.
  • على موفر الخدمة الالتزام بأحكام الأنظمة ذات العلاقة بالإعلانات وضوابطها، والحصول على التراخيص اللازمة بحسب طبيعة المنتج أو الخدمة.

ويأتي فرض هذه الأنظمة انطلاقاً من حرص وزارة التجارة على القيام بدورها المحوري في كل ما من شأنه أن يسهم في تنمية استدامة قطاع التجارة في المملكة، والارتقاء ببيئة الأعمال التجارية فيها، ويوطد من أواصر الثقة بين التاجر والمستهلك، ويسهم في تعظيم دور القطاع التجاري في دعم واستدامة الاقتصاد الوطني؛ وذلك بما يدعم وصول المملكة لموقع ريادي في القطاع التجاري. 

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول