قفزة في عدد المنشآت المملوكة لسيدات أعمال سعوديات.. والأجور تنتفض

فريق التحرير – الرياض

شهد عام 2020م، قفزات نوعية في مجال ريادة الأعمال وتمكين المرأة السعودية فيها؛ حيث بلغ عدد المنشآت المملوكة لسيدات الأعمال  242.210 منشأة بنسبة وصلت إلى 38.9%  مقارنة بعام 2019م، وارتفع متوسط أجور العاملات السعوديات في هذه المنشآت إلى 7.3%.

وبحسب تقرير اطلعت أوان على نسخة منه، فإن نسبة توظيف المرأة السعودية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة زادت 10.79%، مشيراً إلى أن نسبة مساهمة تلك المنشآت في الناتج المحلي الإجمالي قفزت إلى 28% خلال عام 2020م.

وتعمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ( منشآت) على تصميم البرامج والخدمات التي من شأنها جعل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، محركاً أساسياً للتنمية الاقتصادية في السعودية وممكناً لتحقيق رؤية 2030 وما بعدها، وتطوير ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من الازدهار والنمو.

وتحرص “منشآت” على إزالة المعوقات الإدارية والتنظيمية والفنية والإجرائية والمعلوماتية والتسويقية التي تواجه المنشآت بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وإيجاد حاضنات للتقنية وحاضنات للأعمال وتنظيمها، إضافة إلى وضع برامج ومبادرات لإيجاد فرص استثمارية للمنشآت والتعريف بها، والعمل على نقل التقنية ذات الصلة وتوطينها لتطوير أداء هذه المنشآت وإنتاجيتها، ويشمل ذلك سلاسل الإمداد.

وتعزز “منشآت” التعاون مع الوزارات والهيئات والجهات الحكومية والمنظمات الدولية فيما يتعلق باختصاصات “منشآت”، وتعمل على تنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات والمعارض الداخلية والدولية وغيرها من الفعاليات المتعلقة بالمنشآت، والمشاركة فيها والعمل على تفعيل نتائجها وتوصياتها، إلى جانب إعداد الدراسات والبحوث والمسوحات الإحصائية والتقارير المتعلقة بقطاع المنشآت، واقتراح الأنظمة واللوائح والسياسات الخاصة بتنمية ودعم المنشآت، ومتابعة تطبيقها بعد اعتمادها.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول