استثمر فيما يحبه حتى وصل للنجاح! المُزارع “الشراري” يحلم بـ”مدينة الفراولة”

فريق التحرير – الرياض

بدأ بـ300 شتلة، ووصل بمشروعه إلى 10 آلاف، ليقوده عشق الزراعة الذي ورثه عن والده نحو تطلُّع أكبر يطمح فيه لمواكبة رؤية سمو ولي العهد عبر الإسهام في برنامج “صُنِع في السعودية” في الصناعات التحويلية، إنه بطل قصتنا مصنت سرور الشراري الذي نجح في التفرد عن الآخرين من مزارعي محافظته “تيماء” في الزراعة التقليدية من الخضراوات والفواكه؛ ليشق لنفسه طريقاً متفرداً سخَّر فيه رحلة 30 عاماً أمضاها بجوار والده -رحمه الله- في الزراعة، ليؤسس مشروعه الخاص الذي نال خلاله الإشادات والتكريم من أمير منطقته، حيث بدأ زراعة الفراولة منذ عامين، وكانت بدايته بـ300 شتلة، واستمر في خدمتها حتى وصلت إلى 10 آلاف شتلة.

الشراري الذي تحدث لـ”أوان” عن رحلة عشق جَمَعته مع الزراعة على مدار أكثر من 30 عاماً تعلم فيها أسرار الزراعة بجوار والده عبر مشروع أعلاف محوري ونخيل وأشجار فواكه، لتجبره الظروف على الابتعاد عنها، لكن عشقه للأرض والزراعة كان أقوى من أي ظرف آخر، ليعود للزراعة؛ حيث اشترى مزرعة مساحتها 100 دونم عمل بها في الخضراوات المكشوفة.

لم يقف الشراري عند الزراعة التقليدية، بل أطلق العنان لأفكاره؛ بهدف مواكبة التطور الزراعي بالأساليب الحديثة التي توفرها الحكومة الرشيدة -حفظها الله- ليقْدِم على شراء بيت محمي عادي واحد فقط، إلا أن البيت العادي ليس ببعيد عن الزراعة المكشوفة؛ لتأثره بارتفاع الحرارة أو تدني الحرارة، ليفكر مرة أخرى بالشيء الذي يكون أكثر تطوراً من البيوت المحمية العادية، ليشتري 5 بيوت محمية مكيفة بلاستيكية تميزت عن الزراعة المكشوفة والبيوت المحمية العادية، حيث استطاع زراعة المحاصيل الزراعية على مدار العام، إلا أن طموحه لم يتوقف إلى هذا الحد، بل سعى للتطور أكثر وأكثر.

واصل الشراري حلمه ليشتري 10 بيوت مكيفة فيبر جلاس، ليصبح العدد 15 بيتاً محمياً مكيفاً، وجعله عشقه للزراعة وتعمقه في المعلومات الزراعية خبيراً في مجاله يشخِّص إصابات النباتات أو نقص العناصر، ويثق به المزارعون ويستشيرونه.

التحق بالمنصة الإرشادية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة؛ لتقديم المقاطع الإرشادية للمزارعين والرد على استفسارات المزارعين عبر تطبيق “مرشدك الزراعي”. وها هو اليوم يطمح في أن يحوِّل مزرعته إلى مدينة للفراولة، لتصبح مزاراً لعشاق الفراولة المحلية.



موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول