أخبار

مؤسسة النقد تدعم الشركات الناشئة باعتماد بطاقة “مدى” وسيلة للتسوق الإلكتروني

الرياض – أوان

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” يوم أمس (الثلاثاء) قراراً يسمح للبنوك العاملة في السعودية بإتاحة خاصية خدمة الدفع والشراء عبر شبكة الإنترنت لجميع حاملي بطاقات “مدى” المصرفية، ابتداءً من مطلع شهر أبريل المقبل، وذلك بعد اكتمال الاختبارات التقنية والفنية الخاصة بالخدمة.

وأكدت مؤسسة النقد أن القرار سيدعم المبادرات المرتبطة بالتجارة الإلكترونية؛ حيث سيتمكن حاملو بطاقة “مدى” من التسوق ودفع قيمة مشترياتهم عبر الإنترنت لدى المواقع الإلكترونية التي يفضلونها، كما سينتج عن ذلك تمكين جميع المتاجر الإلكترونية المحلية في المملكة من قبول بطاقات “مدى” كوسيلة دفع أساسية ضمن خيارات الدفع المتاحة في مواقعها الإلكترونية، ما يشكل دعماً لرواد الأعمال والشركات الناشئة، لافتةً إلى أن عدد بطاقات “مدى” في السوق المحلي بلغ أكثر من 29 مليون بطاقة وهو ما يشكل أعلى عدد للبطاقات البنكية في المنطقة، الأمر الذي يُتوقع أن ينعكس إيجاباً على معدلات النمو في مؤشرات الاقتصاد المحلي وصناعة التجارة الإلكترونية.

وقال زياد اليوسف المدير العام لإدارة نظم المدفوعات في مؤسسة النقد: “ترتكز أهدافنا في نظام المدفوعات الوطني “مدى” على المحافظة على ما عُرِف عن المملكة من تقدم وتطور لأنظمتها الخاصة بالمدفوعات وذلك بدعم مباشر من البنوك الأعضاء وشركائنا في أنظمة المدفوعات، وتقديم خدمات الدفع الإلكتروني المتطورة بآليات آمنة وسلسة تستهدف في المقام الأول ملاءمة متطلبات المتاجر والأفراد بما يدعم دفع عجلة اقتصادنا الوطني”، مؤكداً مراعاة تطابق مواصفات الخدمة مع أعلى المعايير الأمنية العالمية ذات الصلة بعمليات الدفع الإلكتروني، حيث سيتم تأكيد إتمام العملية من خلال رسالة قصيرة تصل إلى جوال المستخدم، بالإضافة إلى إتاحة خيار تفعيل أو إلغاء الخاصية من خلال القنوات الإلكترونية للبنك مُصدر البطاقة.

وأوضح اليوسف أن خطوة تفعيل خدمة الشراء عبر الإنترنت من خلال بطاقات “مدى”، تأتي ضمن المساعي الرامية لاستهداف قطاعات جديدة كقطاع التجارة الإلكترونية ومدفوعات الإنترنت، بما يتسق مع التوجه العام للمؤسسة في مبادرات وبرامج تطوير القطاع المالي ضمن أهداف رؤية المملكة 2030، مبيناً أنه سيتم خلال فترة الأشهر الثلاثة القادمة وبعد إتاحة الخدمة التدرج في تفعيل قبول المتاجر الإلكترونية لبطاقات “مدى” على مواقعها الإلكترونية، وذلك حرصاً على عدم التأثير على تجربة المستخدمين.

ويأتي قرار المؤسسة ضمن جهودها في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وبرنامج تطوير القطاع المالي، حيث بدأت خطة طموحة مع إطلاق الهوية الجديدة للشبكة السعودية للمدفوعات “مدى؛ لدعم وتعزيز بيئة المدفوعات الرقمية في المملكة من خلال استراتيجية المدفوعات الرقمية الموحدة التي تتبناها المؤسسة؛ لتحقيق هدفها الاستراتيجي بالوصول نحو مجتمع غير نقدي، عبر تقليل الحاجة إلى التعاملات النقدية ضمن مسارات الاقتصاد الوطني، وتعزيز ثقافة الدفع الإلكتروني في المجتمع السعودي.

وجاء قرار مؤسسة النقد بعد إطلاق الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” العام الماضي برنامج “طموح للتجارة الإلكترونية“، والذي يسعى إلى تمكين وتحفيز الشركات الناشئة ومتناهية الصغر لاستخدام القنوات الإلكترونية في العمليات التجارية، وذلك بالشراكة مع عدد من شركات القطاع الخاص، حيث فتحت الهيئة في أكتوبر الماضي باب التسجيل أمام الراغبين في الاستفادة من البرنامج، والذي تشمل خطواته تدريب التجار على كيفية إنشاء متجر إلكتروني، وتهيئة منتجاتهم لعرضها إلكترونياً، بالإضافة إلى التدريب على البيع الإلكتروني.

وتهدف استراتيجية برنامج “طموح” إلى زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي، ومساعدتها على الوصول إلى أسواق جديدة، الأمر الذي يساهم في نمو الشركات الناشئة ويحقق وظائف ملائمة للمواطنين.

السابق
“الشثري” … الطَموح الذي وجد ضالته في “طُموح”
التالي
2.68 مليار إيرادات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في 2017