الابتكار وأثره على المنشآت

أوان – الرياض

تعيش المؤسسات تنافساً فيما بينها لإيجاد الحلول المتقدمة للمشكلات التي قد تواجهها في فترة وجيزة من الزمن، وإنتاج الخدمات الجيدة والابتكارية لعملائها، وعلى ذلك تسعى بعض المؤسسات لإنشاء إدارة خاصة بالابتكار يعمل فيها أشخاص ذو مقدرة عالية من التفكير والإبداع. 

ويُعد الابتكار جزءاً أساسياً من منظومة العمل والتطوير داخل المؤسسة، حيث تسعى نحو تعزيز القدرات الإبداعية والابتكارية؛ لتحقيق الاستجابة والإنتاجية وزيادة الأداء بشكل أفضل، وتحسين استخدام الموارد، وتحرص المؤسسات على تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع بين أفرادها، كما تهدف ثقافة الابتكار إلى الارتقاء بالمؤسسة والتفكير بشكل مختلف لمواجهة تحديات المستقبل، وهذا ما يشجع الأفراد للتطوير وزيادة الإنتاجية.

كما يُعرف الابتكار أنه إنتاج حلول وخدمات جديدة خلال فترة زمنية معينة نتيجة تفاعل بين أفراد المؤسسة والخبرة التي يملكونها، وللابتكار أهمية تتمثل فيما يلي: التحسين في جودة العمل، وتنمية مهارات التفكير الشخصية للفرد، من خلال التفاعل وممارسة العصف الذهني، والمساعدة في تعزيز صورة المؤسسة في أذهان العملاء.

بالإضافة إلى أن هناك عوامل تنظيمية تؤثر على الابتكار، وهي: القيادة وأسلوب الإدارة، وهي تلعب دوراً فعالاً في تحفيز روح الابتكار أو إعاقته داخل المؤسسة، كذلك استراتيجية المؤسسة، وهناك نوعين من المؤسسات، منها من تتبع نمط الابتكار للتميز بين منافسيها، والنوع الثاني التي تتبع استراتيجية موجهة نحو الحالة القائمة، أي الخدمات والتكنولوجيا والمنتجات الحالية.

وللابتكار مبادئ ومتطلبات لابد أن تتوفر لتحقيق نتيجة فاعلة، ومن أهمها: إتاحة الفرصة الحقيقية لفريق العمل لتوليد الأفكار وتنميتها ومنحها الرعاية والعناية الكاملة لكي تتحقق بالشكل الصحيح بما يعزز من التنافسية. وكذلك احترام الموظفين ومنحهم الفرصة الكاملة للمشاركة في اتخاذ القرارات التي تتعلق بمستقبل المؤسسة، فالاعتناء بفريق العمل والموظفين وتنميتهم ورعايتهم يُحقق المستقبل الأفضل والأكثر ابتكاراً وربحاً. والابتعاد عن الروتين والتقليد في العمل وتعزيز ثقافة التطور في إدارة الأعمال وإنجاز المهام، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق أهداف المؤسسة. ومن المبادئ أيضا مواكبة المفاهيم الحديثة والمتطورة التي تتعلق بطبيعة ونوعية العمل.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول