معايير قياس نجاح المشروع

أوان – الرياض

متابعة المشروع التجاري بشكل مستمر تعتبر فرصة للتعلم من الأخطاء السابقة، وبنفس الوقت تساعد رائد الأعمال في معرفة الممارسات والاستراتيجيات التي أحدثت فرقاً في مشروعه. 

تتغير الأمور في عالم الأعمال بسرعة الضوء، لذلك أحد أهم النقاط للمحافظة على نجاح المشروع هي من خلال مقارنة أدائه مع المنافسين، عن طريق فهم طبيعة عمل المشروع المنافس في السوق، وجمع البيانات الصحيحة لمعرفة الجوانب التي يفتقر إليها السوق، والعمل على التركيز عليها بعد ذلك. 

كانت شركة “نوكيا” رائدة في سوق الهواتف الذكية، وبسبب اعتقادها بأن قطاع الاتصالات مستقر ولا داعي لتطوير أي منتج مستقبلي، بدأت بالضعف تدريجياً حتى اختفت! خاصة مع ظهور الشركات المنافسة. لقد بدأت “نوكيا” كشركة  تُصنِّع الأوراق والأخشاب، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أطلقت أول هاتف لها في أواخر الثمانينات، وبكل بساطة خسرت عرشها التي تربَّعت عليه لفترة طويلة خلال فترة محدودة. 

هناك الكثير من المعايير التي يُقاس على أساسها جودة المشروع، ومن أهمها: 

  • الإدارة الجيدة

الإدارة الجيدة لمهام المشروع والالتزام بجدول زمني، بالإضافة إلى مهارة اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب، من أهم الأسباب التي تُجنب المشروع الكثير من الأخطاء المستقبلية. 

  • فريق العمل المناسب

يُقال بأن الموهبة تساعد الشخص على الفوز، أما العمل الجماعي يجعل الفريق يحصد البطولات واحدة تلو الأخرى. كل مشروع وبحسب نوعه يتطلب مهارات مختلفة، لذلك اختيار الأشخاص المناسبين يضمن رضا العميل ونمو المشروع ونجاحه.

  • الجودة

مقارنة النتائج التي حققها المشروع بخطة الجودة التي تم إعدادها مسبقاً ومدى رضا المستهلكين عنه، تساعد في معرفة ما الذي يحتاج إليه المنتج، وطريقة تحسينه وتقديمه بصورة أفضل. 

  •  تطوير المنتج أو الخدمة

يقوم التسويق على مبدأ التنافسية، وكما ذكرنا سابقاً، فإن متابعة سوق العمل والتطوير المستمر للمشروع يمنحه قدرة تنافسية أكبر. إن إهتمام أصحاب المشاريع بمواكبة التغيرات التي تحدث من حولهم من الأسباب الرئيسية لزيادة نسبة الإقبال على المنتج أو الخدمة. 

  • فن إدارة المخاطر 

تحديد المخاطر المتوقع حدوثها، ووضع خطة تقلل من نسبة حدوثها أو الكيفية التي يجب العمل بها إذا حدثت؛ تساعد على استمرارية نجاح المشروع بأقل الخسائر الممكنة. 

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول