سوِّق لعلامتك التجارية باحتراف!

أوان – الرياض

إن العلامة التجارية تعد من أهم الأصول التي تمتلكها المنشآت، وهي بمثابة الهوية التي تميزها عن غيرها من العلامات المنافسة في السوق، فقد تكون على هيئة اسم أو شعار أو تصميم أو مزيج بينها، تبني صورة تعكس من خلالها جودة الخدمات أو المنتجات المقدمة؛ مما يؤدي إلى تأسيس علاقة وطيدة بينها وبين العميل.

ويكمن أهمية التسويق للعلامة التجارية كونه سر نجاح المنشأة في المقام الأول، ويُعد ضرورة لوصولها إلى السوق، وإيضاح رسالتها للفئة المستهدفة، وترسيخ قيَمها ومصداقيتها؛ لبناء سمعة موثوقة وشبكة علاقات قوية مع العملاء، وبالتالي تعزز من كسب ولائهم وربطهم عاطفياً بالمنتجات أو الخدمات المقدمة.

كما يساعد التسويق على تحفيز قرار الشراء للعملاء المحتملين، وجذب المزيد من العملاء الجدد، وترسيخ مكانة المنشأة في أذهانهم؛ مما يزيد من تحقيق المبيعات الذي يؤدي إلى نموها وارتفاع قيمتها. إن القيمة السوقية لشركات مثل “أبل” أو “فيسبوك” لم تُقاس بقيمة أصولها المادية فقط؛ إنما بقيمة علامتها التجارية كذلك.

وأولى خطوات تسويق العلامة التجارية، هي تحديد العميل المثالي كونه محور العملية التسويقية، ومن ثم دراسة نقاط القوة والضعف لدى المنافسين؛ لصُنع الميزة التنافسية، وهناك الكثير من الممارسات الفعالة لتسويق العلامات التجارية، أبرزها:

التسويق بالمحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعية مثل “فيسبوك” من خلال بناء صفحة مجانية وإجراء حملات إعلانية مدفوعة، أو “تويتر” عن طريق نشر المنشورات القصيرة والمعلومات السريعة، أو “إنستقرام” عبر نشر المحتوى البصري مثل الصور والفيديوهات الدعائية، أو “لينكدإن” لعرض العلامة التجارية بشكل احترافي، وتكوين شبكة علاقات قوية في المجال.

التسويق عبر الفيديو من خلال قناة في “يوتيوب” مثلاً، وذلك بتقديم بعض المقاطع التعليمية حول المنتج، والنصائح المفيدة والتحديثات الجديدة في المجال؛ لتعزيز مكانة العلامة التجارية.

التسويق عبر الشبكات الإعلانية وذلك بعمل الحملات الإعلانية على المواقع المتخصصة في مجال المنشأة؛ لاستهداف عملاء محتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين.

التسويق عبر محركات البحث “SEO” فهي الوجهة الأولى عند البحث عن منتج أو علامة تجارية، وتضمن زيادة فرص الظهور للعملاء المهتمين، بشكل مجاني.

إن أسواق اليوم مليئة بالعلامات التجارية الناشئة، ولكي تُميز علامتك وتُبقيها حاضرة، لابد من المتابعة الدورية وتقييم خطتك التسويقية؛ لتحقيق النجاح والوصول إلى أفضل النتائج.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول