المملكة العربية السعودية بالمرتبة الخامسة بين الدول التي تعد مركزاً للشركات الناشئة في المراحل الأولية بنسبة 4.7%

أوان – الرياض

حلت المملكة العربية السعودية بحسب تقرير حديث صادر عن منصة الشركات الناشئة MAGNiTT، في المركز الخامس بين الدول التي تعد مركزاً للشركات الناشئة في المراحل الأولية بنسبة 4.7%، بينما جمعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمويلات بقيمة 277 مليون دولار “1.038 مليار ريال” في الربع الأول من 2020.

وذكر تقرير صدر حديثاً عن شركة Wamda، أن السعوديين جاءوا في المركز التاسع فيما يخص جنسية مؤسسي الشركات الناشئة بالمنطقة وذلك بنسبة 2.7%، متفوقين على الفرنسيين والأمريكيين والألمانيين الذين حلوا بالمراكز الـ11، الـ16، الـ20 على التوالي، كما جاءت المملكة في المركز الخامس ضمن أكثر الدول التي تم إنشاء وتسجيل شركات ناشئة بها بنسبة 3%، وذلك حسب تقرير صحفي نشرته صحيفة الوطن في عددها الصادر اليوم.

وجمعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمويلات بقيمة 277 مليون دولار في الربع الأول من 2020، بزيادة قدرها 2% مقارنة بالربع الأول من 2019، بحسب تقرير حديث صادر عن منصة الشركات الناشئة “ماجنيت” MAGNiTT. تم ضخ التمويلات الجديدة في 108 شركات ناشئة، بينما انخفض عدد صفقات التمويل بنسبة 22% في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع الأول من 2019. وشهد مارس تراجعاً عنيفاً في عدد الصفقات بنحو 67% مقارنة بمارس من العام الماضي.

وتشير البيانات التاريخية إلى أن جولات الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستغرق في المتوسط 6 أشهر لكي تؤتي ثمارها. لن نرى على الأرجح تأثير “COVID-19″ على تمويل المشروعات قبل عدة أشهر”. وأظهر استبيان أولي لماجنيت شارك فيه أكثر من 100 من مؤسسي الشركات الناشئة أن 59% يرون أن أعمالهم تأثرت بالفعل بالأزمة، بينما ذكر 48% أن توليد إيرادات هو أكبر مخاوفهم، في حين أشار 25% أن مسألة التمويل هي ما تؤرقهم. ويتوقع قرابة الـ 41% تسجيل نمو في الإيرادات بأقل من المتوقع خلال 2020، في حين يرجح 29% توليد إيرادات أقل من 2019. وبحسب تقرير ماجنيت، فقد جاءت غالبية جولات التمويل الضخمة التي شهدها الربع الأول، قبل الأزمة الحالية التي أدت لإغلاق دول بأكملها. وجمعت أكثر 5 شركات تمويلاً 168 مليون دولار، بما يمثل 61% من إجمالي التمويل الذي حصلت عليه شركات المنطقة في الربع الأول من 2020.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول