‏ لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة: فَكِّروا بشكل استباقي!

بقلم المستشار/ ‏مشعل الربيّع

في حين أنه من الطبيعي التركيز على ما يحدث الآن بشأن أزمة (كورونا)، خاصة في ضوء الوضع المتغير باستمرار، إلا أن أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة يحتاجون أيضاً إلى قضاء بعض الوقت للتفكير في كيفية إعادة البناء بمجرد انتهاء كل هذا.

‏إن عليك كصاحب منشأة تخصيص بعض الوقت كل يوم للتفكير في الفرص القادمة؛ فعلى سبيل المثال إذا كان وقت تجديد عقد الإيجار قادماً، فقد تكون لديك مساحة أكبر للتفاوض بشأن قيمة الإيجار مع أصحاب العقار. وقس على ذلك جميع الأمور التي يمكن دراسة مخاطرها والفرص المتعلقة بها والتخطيط لها قبل حلول أوانها.

‏كما يجب عليك الاستفادة من الخبراء والمرشدين والمستشارين الماليين لمساعدتك في تخطيط تكاليفك، أو احتساب تكلفة إعادة الفتح في حال توقف أعمالك أثناء الأزمة، كما حصل لصالونات التجميل ومحلات الحلاقة، وابدأ في وضع خطة للتنفيذ، ويمكنك الوصول لهم وحجز موعدك بسهولة عبر موقع منشآت الإلكتروني https://ssc.monshaat.gov.sa/ar/booking

‏وإذا كنت تعاني من ضائقة مالية، فإن عليك التواصل مع الجهات الداعمة وجهات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وبحث الحلول المالية الأنسب لدعم منشأتك. ويمكنك البحث عن أفضل جهة مناسبة عبر هذه القائمة التي تضم أكثر من 50 جهة تمويلية:
https://askbesten.com/lists/afdl10-jhat-tmoyl-llmnshaat-alsghyr-oalmtost-2018/784/all

‏وأخيراً ندعو الله أن يحفظنا وأهلينا وأحبابنا، وأن يكفينا شر هذا الوباء بما شاء.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول