الرياض – أوان

لن تقيدك الظنون ولن ترهقك الأعباء، ستكون انطلاقتك محفوفة بالمرشدين، فالمسافة بينك وبين توصية خبير تختصرها شاشة الجوال كما تدفع نحو ذلك مبادرات “منشآت” المختلفة.

‎حاجة الرياديين للإرشاد دفعت “منشآت” حينها لإطلاق منصة للإرشاد والاستشارات أطلقت عليها “فنار”، وشكلت بذلك دعامة اقتصادية ترفد الرياديين بخبرات أكثر من 116 مرشدًا كما توفر لهم الدعم والتوجيه اللازمين.

‎ومع تنامي الاهتمام بقطاع الإرشاد واتجاه المنظمات والمؤتمرات لتبنيه كأحد برامج دعمها لبيئة الأعمال، استطاع الدكتور عبدالرحمن حريري تحقيق نقلة في هذا المجال من خلال إطلاق تطبيق “منترني”  وذلك في الثالث من نوفمبر ٢٠١٧م.

‎ويشكل تطبيق “منترني”رابطًا بين رواد الأعمال والمرشدين المميزين في عدة مجالات لمساعدتهم في الإجابة على بعض الأسئلة المهمة واتخاذ القرارات الحيوية في مشاريعهم الريادية.

ويسعى فريق عمل “منترني” لتسهيل الوصول إلى المرشدين والخبراء في مختلف المجالات للإسهام بشكل إيجابي في تحسين منظومة ريادة الأعمال، ومساعدة رواد الأعمال في طرح منتجات وخدمات ابتكارية تساهم في تنمية الاقتصاد ونفع المجتمع، وتم استضافة أكثر من ثلاثين مرشدًا في ثلاثة عشر مجالًا في قسم ريادة الأعمال، وتحقيق أكثر من خمسة آلاف دقيقة إرشاد مجانية منذ انطلاقة التطبيق.

‎وبعد أن كان العديد ممن يرغبون بدء أعمالهم التجارية من طلاب وغيرهم يفتقرون للعديد من الأساسيات والمعلومات والخبرات التي من المهم معرفتها لزيادة فرص نجاح مشاريعهم، تولدت فكرة التطبيق، عقب دراسة سريعة وعدة زيارات لمسرعات وحاضنات الأعمال حول العالم، والتي أكدت على أن أحد العوامل الأساسية لنجاح رواد الأعمال تتمثل في وجود مرشدين ذوي خبرة يساهمون في توجيه رواد الأعمال.

‎ويؤكد حريري على أنه على الصعيد المحلي، “يعاني العديد من رواد الأعمال من صعوبات في الوصول لمرشدين أكفاء لديهم الرغبة والمقدرة على مساعدتهم، فالمرشدون أنفسهم غالبًا ما يكونوا منهمكين في العمل على مشاريعهم الخاصة بالإضافة، لأنهم متواجدون في المدن الرئيسية وقد يصعب السفر إليهم. حتى لو كان المرشد المطلوب في نفس المدينة سيعاني رائد الأعمال في الوصول إليه؛ لعدم وجود علاقة مسبقة بين الطرفين ناهيك عن الزحام الشديد الذي يضيع الكثير من الأوقات على المرشدين إذا ما أرادوا مساعدة رواد الأعمال والجلوس معهم”.

وحول اختيار اسم التطبيق، يبين حريري أن اختيار الاسم جاء مشتملًا “منتور” المأخوذة من “Mentor Me” (أرشدني باللغة الانجليزية) وهي كلمة دارجة ومعروفة وتستخدم بكثرة بين رواد الأعمال محليًا وعالميًا، و”ني” من نهاية كلمة “أرشدني”، لدمج “Mentor Me” وأرشدني بطريقة مختلفة.

ويقدم التطبيق خدماته للمستفيدين من خلال إتاحة الإطلاع على مجالات الإرشاد المتاحة من خلاله،وستظهر له حسابات المرشدين المتاحين في المجال الذي تم اختياره وبعض المعلومات الأساسية عن المرشد بالإضافة لأي تعليقات أو تقييمات حصل عليها من مستفيدين سابقين قدّم لهم الإرشاد، وبعد اختيار المرشد يقوم المستفيد باختيار الوقت المناسب لجلسة الإرشاد ضمن الأوقات التي حددها المرشد مسبقًا، وبعد تأكيد الموعد من قبل المرشد، يتم الاجتماع بشكل حي (بالصوت/الصورة) من خلال التطبيق بشكل مشابه لتطبيقات معروفة مثل Skype و Facetime و Tango.